الصفحات

الاثنين، ٢٩ أيلول ٢٠١٤

نتائج انتخابات مجلس الشيوخ الفرنسي 28 أيلول 2014

     جرت انتخابات مجلس الشيوخ الفرنسي يوم الأحد 28 أيلول، واستطاع حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية وحليفه حزب الوسط الفوز بـ 188 مقعداً من أصل 348، مع العلم أن الأغلبية المطلقة تبلغ 175 مقعداً. حازت أحزاب اليسار على 155 مقعداً، وتمكن حزب الجبهة الوطنية من دخول مجلس الشيوخ للمرة الأولى في تاريخه عبر الفوز بمقعدين.
     ستجري انتخابات رئيس مجلس الشيوخ يوم الأربعاء 1 تشرين الأول، وتنحصر بين الرئيس السابق للمجلس بين عامي 2008 و2011 جيرار لارشيه Gérard Larcher ورئيس الوزراء السابق جان بيير رافاران Jean-Pierre Raffarin والرئيس الحالي للجنة الموازنة في مجلس الشيوخ فيليب ماريني Philippe Marini.
     خسر اليسار جميع الانتخابات المحلية منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية والتشريعية عام 2012 بسبب فشل سياسته الاقتصادية وعدم تحقيق وعوده الانتخابية، ومن المتوقع أن تستمر سلسلة هزائمه في الانتخابات المحلية خلال انتخابات المجالس المحلية في شهر آذار 2015 ثم في الانتخابات المناطقية في شهر كانون الأول 2015. وهذا يعني أن الحزب الاشتراكي والأحزاب اليسارية بشكل عام ستفقد قاعدتها الانتخابية التي سمحت لها بالوصول إلى السلطة عام 2012.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق