الصفحات

السبت، 18 تشرين الأول، 2014

(داعش ربما ستتمكن من التحليق بالطائرات)

صحيفة الفيغارو 18 تشرين الأول 2014 بقلم مراسلتها الخاصة على الحدود السورية ـ التركية في مدينة Suruç التركية دولفين مينوي Delphine Minoui

    أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الدولة الإسلامية تملك ثلاث طائرات قادرة على الطيران من طراز ميغ 21 وميغ 23. ربما تم الاستيلاء على هذه الطائرات في المطارات العسكرية السورية الواقعة تحت سيطرة الدولة الإسلامية في محافظتي حلب والرقة. أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن جهاديي داعش يستطيعون الاعتماد على خبرة الضباط السابقين في الجيش العراقي من أجل استخدام هذه الطائرات.
     ربما شوهدت هذه الطائرات تُحلق بالقرب من مطار الجراح العسكري السوري في محافظة حلب، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن: "شاهد البعض هذه الطائرات وهي تحلق. أقلعت هذه الطائرات عدة مرات من هذا المطار، وحلقت في المناطق المجاورة له، وعادت إليه".
     تسيطر الدولة الإسلامية على ثلاثة مطارات عسكرية في الطبقة والجراح والبوكمال، وتسعى للاستيلاء على مطار كويرس بالقرب من حلب. ولكن المرصد السوري لحقوق الإنسان لم يستطع التأكد فيما إذا كان الجهاديون يملكون الصواريخ لشن الهجمات بالطائرات. أشار الناطق الرسمي باسم الجيش الأمريكي الكولونيل باتريك ريدر Patrick Ryder إلى أنه ليس على علم "بوجود عمليات جوية شنتها الدولة الإسلامية في سورية أو أي مكان آخر. نحن نراقب نشاطات الدولة الإسلامية في سورية والعراق، وسنواصل القيام بالهجمات ضد معداتهم والبنى التحتية لهم ومقاتليهم ومراكزهم الأساسية".