الصفحات

الخميس، 28 شباط، 2013

(هولاند يريد فك الجليد عن العلاقات مع بوتين)


صحيفة الفيغارو 28 شباط 2013  بقلم مراسلها الخاص في موسكو آلان بارليويه Alain Barluet ومراسلها الدائم في موسكو بيير أفريل Pierre Avril

     يعمل فرانسوا هولاند بشكل دؤوب وممنهج في زياراته الرسمية الخارجية على رسم خارطة طريق تتمحور حول الدبلوماسية الاقتصادية باتجاه الدول الكبرى الصاعدة. لقد زار الهند (14 شباط) وسيزور الصين في شهر نيسان، ويبدأ اليوم 28 شباط زيارة إلى روسيا. يرافق الرئيس الفرنسي عدد من الوزراء  الفرنسيين وحوالي خمسة عشر رئيساً لعدد من الشركات الفرنسية. أشار قصر الإليزيه أن هذه الزيارة لا تهدف إلى التوقيع على عقود بل إلى تسهيلها وتسريعها. بلغ حجم الاستثمارات الروسية في فرنسا مليار يورو مقابل 12 مليار يورو للاستثمارات الفرنسية في روسيا، واعتبرت موسكو أن السبب في هذا التفاوت هو "العقبات البيروقراطية" التي تواجهها الاستثمارات الروسية في فرنسا.
     أشار قصر الإليزيه إلى أنه يرغب بتطوير علاقة قوية ومستقرة مع بلد كبير وعضو في مجلس الأمن وفي قمة الثمانية وقمة العشرين مثل روسيا، واعتبر أن هذا الدور أساسي من أجل التوصل إلى تسوية واتخاذ قرارات على الصعيد الدولي ولاسيما حول سورية. وأشارت باريس إلى أنه سيتم التطرق إلى الملف السوري يوم الخميس 28 شباط "بصراحة وبدون توتر". لقد قامت موسكو مؤخراً ببعض بوادر الانفتاح تجاه بعض أطراف المعارضة، ولا تستبعد أن يكون المستقبل بدون بشار الأسد، ولكنها ما زالت غير مستعدة حتى الآن للتضحية بحليفها مقابل حل سياسي.