الصفحات

الجمعة، 10 كانون الثاني، 2014

("تونس مجبرة على النجاح")

صحيفة الفيغارو 10 كانون الثاني 2014 ـ مقابلة مع رئيس البعثة العلمانية الفرنسية (شبكة من المؤسسات التعليمية الفرنسية في الخارج) منذ عام 2009 إيف أوبان دولاميسوزيير Yves Aubin de la Messuzière ـ أجرى المقابلة فيليب جيلي Philippe Gélie وماري إيميلي لومبار لاتون Marie-Amélie Lombard-Latune (الجزء المتعلق بالشأن السوري والمصري والفلسطيني)

     إيف أوبان دولاميسوزيير هو دبلوماسي سابق، وأمضى جزءاً كبيراً من عمله في الدول العربية، وكان سفير فرنسا في تونس بين عامي 2005 و2009.
سؤال: هل ما زال بإمكان بشار الأسد أن ينتصر في سورية؟
إيف أوبان دولاميسوزيير: لا أعتقد ذلك. ما زال بإمكانه البقاء في السلطة لبعض الوقت، ولكنه ليس مستقبل سورية. إن النجاحات العسكرية للنظام لن تُغير الأمور كثيراً. ما زال الوضع في البلد خطيراً: التدخلات الأجنبية وسيطرة الجهاديين والحرب الأهلية داخل الحرب الأهلية التي يتقاتل المتمردون فيها ضد بعضهم البعض... في هذا السياق، أشك بأن يؤدي مؤتمر جنيف 2 الذي يهدف إلى العثور على حل سياسي إلى أية نتيجة. لم تعد الولايات المتحدة كما كانت في عهد بوش، ولا تريد الانخراط، وهذا ما لم نأخذه بعين الاعتبار بما فيه الكفاية. هناك مواجهة بين السنة والشيعة وبين الفصائل السنية. إنه الجهاد ضد الجهاد في الوقت الحالي. إن الفوضى مهددة بالاستمرار لعدة سنوات أخرى وبالتفاقم أكثر بسبب رهانات القوى الإقليمية.
سؤال: هل يمكن أن تكون العملية الانتقالية التونسية نموذجاً للدول العربية؟
إيف أوبان دولاميسوزيير: تبقى مصر المرجع الأساسي في العالم العربي مهما كانت الصعوبات الحالية. إن الخطأ الكبير للإخوان المسلمين كان في إرادتهم بإبعاد الجيش. عندما نزل ملايين المصريين إلى الشارع لإدانة تجاوزات الإخوان المسلمين في السلطة، قام الجيش بمرافقتهم. لا يبدو لي أن الوضع خطير جداً مع وجود مجتمع منسجم بما فيه الكفاية. وحتى الأقباط يشعرون بأنهم مصريون قبل كل شيء. هناك بعض الحكمة في تاريخ مصر الذي يُفترض به الوصول إلى استقرار نسبي. ولكن أعتقد أن زمن المرشد الأعلى قد انتهى في العالم العربي.
سؤال: هل أصبح النزاع الإسرائيلي ـ الفلسطيني في غياهب النسيان؟
إيف أوبان دولاميسوزيير: في الوقت الحالي، إنها مفاوضات من أجل المفاوضات. لا تحظى الوساطة التي بدأها جون كيري بدعم كامل من باراك أوباما. لا تستخدم فرنسا قدرتها في جر بقية الدول الأوروبية. إذاً، هناك خطر أعمال عنف جديدة في الأراضي. يجب ألا ننسى أن الربيع العربي كان ثورات من أجل الكرامة.