الصفحات

الاثنين، 18 آذار، 2013

(الحرية لباسل)


صحيفة الليبراسيون 15 آذار 2013 بقلم مجموعة من الباحثين في جامعة باريس الثانية والحادية عشر (قائمة ببعض أسمائهم في نهاية المقال)

     تاريخ 15 آذار 2013 هو الذكرى الثانية للحرب في سورية والذكرى الأولى للاعتقال غير المشروع لخبير المعلوميات السوري باسل خرطبيل الذي وُلد في الأراضي الفلسطينية عام 1981. يعتقد مركز الخليج لحقوق الإنسان Gulf Center for Human Rights أن اعتقاله مُرتبط بنشاطه المهني كمُبرمج للبرامج المعلوماتية الحرّة.
     يعمل باسل خرطبيل منذ أكثر من عشر سنوات في نشر الأنترنت الحر وتعليم طريقة استخدام التكنولوجيا المفتوحة للعديد من أصحاب المشاريع المحلية والصحفيين والناشرين والمقاولين والمعلمين. إنه معروف على الصعيد الدولي بمساهماته الهامة في عدة مشاريع مثل: Creative Commons ـ Mozilla Firefox ـ Wikipédia ـ l’Open Clip Art Library ـ Fabricatorz ـ Sharism.
     بدأت منظمة العفو الدولية بعمل تضامني، وقام زملاؤه بتنظيم حملة على الأنترنت باسم: يوم من أجل حرية باسل (Free Bassel Day) في العديد من المدن العالمية من باريس إلى سان فرانسيسكو. في شهر كانون الأول الماضي، وضعته مجلة السياسة الخارجية (Foreign Policy) في المرتبة التاسعة عشر ضمن لائحة أهم مئة مفكر عالمي لهذا العام، كما أطلق بعض الناشطون على الأنترنت حملة صيام بحيث يختار كل ناشط يوماً لكي يصوم فيه من أجل الإفراج عنه.
     بصفته من أبطال الأنترنت الحر والمفتوح، تم اختياره للحصول على جائزة Digital Freedom Award de l’Index في لندن، وهي منظمة تُشجع حرية التعبير وتُدافع عنها.
     قبل عدة أسابيع من اعتقاله، كتب باسل خرطبيل تحت اسم باسل الصفدي: "إن الأشخاص الذين يتعرضون لخطر حقيقي لا يتركون بلدهم. إنهم في خطر لسبب محدد، ولهذا السبب لا يغادرون بلدهم". يريد النظام السوري إيقاف الحركة من أجل البرمجيات الحرة والأنترنت الحر التي لا تُمثل إلا وسيلة لنقل المعرفة والابتكار والابداع ونشر الثقافة الحرة إلى الجميع. تُمثل هذه الحركة اليوم إحدى الضمانات الوحيدة للحفاظ على حرياتنا الأساسية في التعبير والاتصال، إنها درع حقيقي ضد محاولات الهيمنة لبعض الدول، وبشكل عام، ضد  أخطار الانحرافات المعادية للديموقراطية. يجب الإفراج عن باسل.
-      Danièle Bourcier Cersa CNRS université Paris-II 
-      Camille Domange Cersa CNRS université Paris-II 
-      Primavera De Filippi Cersa CNRS université Paris-II et Open Knowledge Foundation France 
-      Mélanie Dulong de Rosnay ISCC CNRS
-      Isabelle Ramade Université Paris-XI (enseignants-chercheurs membres de Creative Commons France)
-      Philippe Aigrain, Félix Tréguer et Jérémie Zimmermann La quadrature du Net
-      Véronique Ginouvès, Lionel Maurel et Jean-Christophe Peyssard Bibliothécaires, membres de Savoirs communs.
-       Internet, lire : http://freebassel.org/#francais